Thursday, February 13, 2020

بالفيديو: تقرير خاص من استديوهات كلمة الجالية وهذا هو سركيس كرم.

تقرير خاص من داخل استديوهات كلمة الجالية
التي يعدها ويقدمها الكاتب والاعلامي سركيس كرم  RAdio 2RDJ FM
وهذه نبذة عن حياته وانجازاته من وطن الارز الى غربة اوستراليا.
ولد سركيس  كرم  في زغرتا – لبنان  الشمالي. والديه هما حنّا طنوس شاهين كرم و زكيا طنوس الطبيش. تزوج  عام 1981  من صابات طنوس أبشي، لديهما أربعة أولاد هم حنّا وزكيا وماركوس وميراي. ولديهما اليوم 6 احفاد، هم: ديستني حنا كرم، أناليز وإيزابيل وزافيارهوتزنغر، وأزاياه وماري كرم.
تطوع في كتيبة “لبيك يا لبنان” – لواء المردة الزغرتاوي عامي 75-76  ثم هاجر من لبنان إلى استراليا عام 1977، ودبج أولى  مقالاته هناك في نفس العام  في صحيفة  التلغراف عن الكتب العربية في سيدني. حائز على ديبلوم وإجازة جامعية من جامعة غرب سيدني في الترجمة الخطية وديبلوم في الترجمة الشفهية. كما وله شهادة في الصحافة من الأكاديمية الصحفية في سيدني.
حبر قلمه مئات المقالات باللغتين العربية والإنكليزية أبتداءً من عام 1977  إلى يومنا هذا ونشرها  في عدة صحف أبرزها: التلغراف، النهار، الهيرالد، البيرق،المستقبل،الأنوار،الشرق، صدى لبنان،العالم العربي، الشرق الاوسط ،صوت لبنان وعدد من المجلات والمنشورات والمواقع الإلكترونية. . كتب في الشأن الوطني اللبناني والفلسفة والروحانيات وشؤون المجتمع.
خدم في الجمعيات والمؤسسات التالية في سيدني منذ 1977: رابطة آل كرم (مسؤول الشؤون الإعلامية)، جمعية بطل لبنان يوسف بك كرم الزغرتاوية (أمين سر وعضو ادراي) ، نادي مار يوسف زغرتا ( من مؤسسي النادي، أمين سرّ. لاعبًا ومدربًا)، الجامعة الثقافية  اللبنانية (عضو ادراي)، الرابطة المارونية (عضو ادراي)، التيار الوطني الحر (أمين عام  فيدرالي)،  التيار السيادي (من ممثلي التيار الوطني الحر)، الحركة الثقافية اللبنانية (عضو مؤسس) ، تيار المردة استراليا (مسؤول الشؤون الإعلامية وأمانة السر). رئيس جمعية بطل لبنان يوسف بك كرم الزغرتاوية في استراليا للأعوام 2011، 2012، 2013 .
نائب رئيس الرابطة المارونية 2017, 2019
كما وعمل في مهنة الصحافة وتحديدًا في جريدة “الهيرالد” اللبنانية في سيدني كعضو في أسرة التحرير من 1997 حتّى 2004. يعمل اليوم مع جريدة النهار الأسترالية كمحرر للشؤون الأسترالية والرياضية.
أصدر خمسة مؤلفات:
يوسف بك كرم، الأمير الثائر بالانكليزية 2006
تجربتي مع التيار – لبنانية لبنان 2010
يوسف بك كرم أمير الأبطال بالعربية والأنكليزية 2013
خواطر وأحلام من غربة لا تنتهي 2014
أجنحة الحياة 2018 بالانكليزية
وقد حصد العديد من الجوائز في مشواره الواطني والأدبي، ولعلَّ ابرزها:
شهادة تنويه من برلمان ولاية نيو سوث ويلز -اوستراليا بكتاب “يوسف بك كرم أمير الأبطال” 2013
درع القنصلية اللبنانية في سيدني تقديرًاً للأعمال الفكرية 2010
جائزة الجامعة الثقافية اللبنانية في نيو سوث ويلز الأدبية 2010
جائزة لأفضل بحث بالعربية من جامعة غرب سيدني 2011
درع جمعية بطل لبنان يوسف بك كرم الزغرتاوية في استراليا للعامين:  2006  و 2012
ميدالية اللجنة الأولمبية اللبنانية 2000
شهادة تقدير لتغطية أولمبياد سيدني من اللجنة المنظمة 2000
رجل العام في نادي مار يوسف زغرتا سيدني 2002
شهادة تقدير من حركة شباب زغرتا الزاوية 2013
درع متحف يوسف بك كرم في زغرتا 2013
شهادة تقدير من رابطة عبد الوهاب البياتي للشعر والثقافة 2015
شهادة تقدير من برلمان نيو ساوث ويلز  ومن وزارة الخارجية اللبنانية والقنصلية اللبنانية وجمعية أنماء الشعر العربي
جائزة شربل بعيني الثقافية 2018 2016
كذلك حائز على درع البيت الزغرتاوي لبنان 2018
درع مؤسسة ريشة عطر 2018
 نتمنى التوفيق والتألق الدائم للزميل سركيس كرم 
في نشر كلمة الجالية 
موقع لبنان في اوستراليا بادرو الحجة.

مراسم جنازه الملاك الرابع الطفله ..."فيرونيكا

وسط اجواء من الحزن تم بالامس مراسم جنازه الملاك الرابع الجميل فيرونيكا 11عام  في كنيسة سانتا سابينا - في ستراثفيلد التي فارقت الحياه مع الإخوه عبدالله الثلاثه في حادث السياره في منطقة اوتلاند غرب سيدني.
حشود كبيره كانت في وداع الملاك فيرونيكا،  وحضور رسمي ممثل برئيسه وزراء ولايه نيو ساوث ويلز وعائله السيد داني وزوجته ليلى الذين فقدوا ثلاثه من ابنائهم في نفس الحادث وجرت مراسيم الجنازه لهم في كنيسة سيدة لبنان  في الاول من الامس

نسأل الرب ان يحتضن نفس فيرونيكا واقربائها انطوني أنجيلينا وسيينا في منازله الفسيحة ويعطي اهلهم وأحبائهم نعمة الصبر والرجاء والإيمان . هللي ايتها السماوات باستقبالك هكذا ملائكة عملت وأحبت  الرب بأعمال حب ورحمة  نحن الكبار لم نفعلها بعد. فاستحقوا دخول ملكوت السماوات باكراً،  لانهم أطهار انقياء. وصغار متواضعين، لتسترح نفوسكم بالسلام ، وعلى أمل اللقاء....لان هذا هو مبتغى كل مسيحي ان يلقى وجه ربه.
يا يسوع الرحوم ارحمها.
موقع لبنان في اوستراليا بادرو الحجة.